محرك 9876

نشرت يوم أغسطس 8th, 2015 | بواسطة admin

0

حصّن هاتفك الذكي.. لحماية بياناتك الشخصية

تطبيقات متنوعة للوقاية من التسلل الإلكتروني
نيويورك: كيت ايتون*
للهواتف الذكية ملايين الاستخدامات العملية، وهي مكدسة بأرقام بطاقات الائتمان، وكلمات المرور للمواقع، وغيرها من المعلومات الشخصية التي تغري اللصوص أو القراصنة. وفي حين توجد نظم الحماية الخاصة بكل هاتف ذكي، إلا أنه يمكنك دائما إضافة مزيد من الحماية في صورة تطبيقات الأمن.

* تطبيقات وقائية
هناك كثير من تلك التطبيقات، وخصوصا بالنسبة إلى الهواتف المعتمدة على برنامج أندرويد من شركة غوغل. ونظرا للطبيعة المفتوحة لبرنامج تشغيل أندرويد، فإن الهواتف المعتمدة على ذلك البرنامج يمكن أن تكون عرضة للفيروسات وهجمات البرمجيات الخبيثة.
* تطبيق «أفاست موبايل سيكيورتي» (Avast Mobile Security). تطبيق مجاني يوفر أدوات لاكتشاف الفيروسات وفحص التطبيقات على هاتفك والملفات الموجودة على بطاقة الذاكرة بالهاتف. ويمكنه إزالة التهديدات التي يعثر عليها كما يمكنه اكتشاف ومحاولة إحباط محاولات القرصنة التي تتم عبر شبكة واي – فاي. وإذا فقدت هاتفك أو سُرق منك فإن لدى التطبيق أدوات على الإنترنت تمكنك من تتبع موقع هاتفك وأماكن وجوده، كما يساعدك التطبيق في أن تجعل هاتفك يبعث بصوت صفارات الإنذار حال السرقة.
يحتوي التطبيق على واجهة مباشرة ولكنها مملة وتتطلب بعض الوقت لضبطها وتعديلها. ويوفر تطبيق «أفاست» كذلك إصدارا بتكلفة 15 دولارا في العام يتضمن خاصية تحديد مكان الهاتف جغرافيا، إذ يصدر الهاتف صفارة الإنذار إذا ما تجاوز محيط منطقة معينة، بالإضافة إلى خواص أخرى مثل النسخ الاحتياطي السحابي للملفات والبيانات.
* تطبيق «لوك أوت سيكيورتي آند أنتي فيروس» (Lookout Security and Antivirus) المجاني لهواتف الأندرويد. توجد به واجهة استخدام حديثة مما يجعل من استخدام التطبيق تجربة أقل مللا. يوجد في التطبيق كثير من الخواص الموجودة في تطبيق (افاست)، ومن بينها أدوات البحث عن وإيجاد موقع الهاتف المفقود أو المسروق، بالإضافة إلى البحث عن وفحص الفيروسات.
يضم الإصدار المجاني من التطبيق خاصية النسخ الاحتياطي السحابي لكل معلومات الاتصال الخاصة بك. أما الإصدار المدفوع الأجر فيمكنه مسح البيانات من الهاتف المفقود أو المسروق عن بعد، كما يمكنه التقاط صورة لأحد الأشخاص الذي يحاول استخدام هاتفك.
تلك الخواص الأخرى تتكلف 30 دولارا في العام، مما يعتبر ثمنا غاليا بالنسبة إلى أحد التطبيقات، الذي لا يعتبر متطورا للغاية مثل أقرانه. هناك إصدار لهواتف الآيفون أيضا من تطبيق «لوك أوت»، ولكن غالبية الخواص مقدمة مجانا على نظام «آي أو إس».

* «آيفون» و«آيباد» تعتبر أجهزة «آيفون» و«آيباد» أقل عرضة للفيروسات من أجهزة أندرويد، ولكنها مليئة بالمعلومات الشخصية سواء بسواء.
* تطبيق «باسوورد1» (1Password). إذا كنت تستخدم تطبيقا مجانيا مثل «باسوورد1» فإن غالبية البيانات يمكن وضعها خلف جدار حماية آخر للاحتفاظ بها.
ويعمل التطبيق بنظرية الخزانة الآمنة للبيانات التي توجد على هاتفك، بما في ذلك أسماء المستخدمين وكلمات المرور ومعلومات البطاقة الائتمانية. كما يمكنه تخزين الملاحظات النصية الآمنة والتي لا يمكن قراءتها إلا من داخل التطبيق، ولذلك عليك أن تتذكر كلمة مرور واحدة فقط – وهي كلمة المرور الرئيسية لتطبيق «باسوورد1» – بدلا من تذكر كل تفاصيل الدخول إلى مختلف المواقع الخاصة بك.
يعمل تطبيق «باسوورد1» على تشفير كل المعلومات حتى إذا فقدت الهاتف فسوف يكون من العسير على أي شخص آخر أن يستغل المعلومات الخاصة بك بصورة سيئة.
أما الخواص الإضافية فتتضمن مولد كلمة السر والذي يمكنه توليد كلمات السر الأكثر أمانا من التي يمكنك تأليفها بنفسك، كما يقوم بمزامنة كل كلمات السر والمعلومات الخاصة بك عبر كل الأجهزة. يوجد لدى تطبيق «باسووردا» إصدار خاص بساعة «آبل»، الذي يمكنه عرض كلمة السر الخاصة بك وبيانات السداد على شاشة الساعة.
يمكن لواجهة تطبيق «باسووردا» أن تكون محيرة، وبالنسبة لأكثر التصفحات الآمنة على الإنترنت يتعين عليك استخدام المتصفح الملحق بالتطبيق. وللحصول على مجموعة الخواص كاملة، يتعين عليك تحديث التطبيق إلى الإصدار المحترف «برو» مقابل 5 دولارات. والإصدار المتوفر لأجهزة الأندرويد يتشابه مع الخواص المتوفرة في أجهزة «آي أو إس»، ولكنه يفتقد بعض مزايا التصميم والخواص مثل الدعم الفني لساعات أندرويد الحديثة.

* الجواز الأخير
* تطبيق «لاست باس» (LastPass) هو تطبيق معادل لإدارة كلمات المرور، وهو مجاني لأجهزة «آي أو إس». وهو المفضل لدي بسبب تصميمه الحديث وسهولة التنقل بين خواصه، ويمكنه تخزين وإدخال كلمات المرور وبيانات الدخول على المواقع، ومعلومات بطاقات الائتمان، وتأمين الملاحظات النصية، وخلافه. والتطبيق مؤمن بالتشفير وكلمة المرور الرئيسية. وللتطبيق إصدار خاص بساعة «آبل».
حساب تطبيق «لاست باس» الخاص بك يسهل من الوصول إلى كل البيانات عبر مختلف الأجهزة. وخاصية التبادل العائلي تسمح بدخول شخص ما تثق فيه على بعض من البيانات الخاصة بك، ولكن خاصية التبادل العائلي وغيرها من الخصائص الأخرى متاحة فقط إذا ابتعت النسخة المطورة «برو» لقاء 12 دولارا، وقد تلقى التطبيق بعض الانتقادات من بعض المراجعين لعدم وجود كثير من الخصائص مثل إصدار سطح المكتب من التطبيق. والإصدار الخاص بأجهزة أندرويد من ذلك التطبيق يأتي بنفس المزايا.
وبصرف النظر عن تلك التطبيقات، يمكنك أيضا استخدام التطبيقات الأمنية مثل «فايند ماي آيفون» (FindMyiPhone) الخاص بشركة «آبل» و«مدير الجهاز» لنظم أندرويد «Device Manager».
* خدمة: {نيويورك تايمز}


نبذة عن الكاتب



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العودة الى الأعلى ↑